بنات البلد

25أكتوبر

العنف الأسري ومضاعفاته

البيت هو أكثر الأماكن أمانا ، وحين يفقد هذه الصفة يصبح قبرا ، أو لنقل مكانا مخيفا لا يشعر فيه أفراده بالأمان أو السكينة
عفاف واحدة من هذه الضحايا ..ضحايا العنف الأسري فانفصال والدتها عن والدها بعد أن كانت الأم معنفة جعلها تشعر بالخوف دائما ، فقد أصبح الاب يصب غضبه عليها …على فتاة لم تتجاوز الثالثة عشر من عمرها ..
وكأنه ينتقم من كل شيء بطفلته الصغيرة ..
هذه الطفلة التي تنام واستيقظ وصوت الصراخ يملأ أذنيها ، صورة الضرب أمام مخيلتها ، وكل العنف يصبه والدها عليها ..
بعد أن ضاقت بها الحياة ، وبدأ تشعر بالخوف ، الضجر ، العنف ، الرغبة بالموت قررت أن تقوم بخطوة تحد من هذا العنف وكأنها تريد التخلص من كل ذاك الكابوس الذي تواجهه
توجهت عفاف متل العادة صباح اليوم التالي من التعنيف ، وكدمات زرقاء تحت جفنيها ، ودمعتها تحرق خديها ، حملت حقيبة مدرستها المغلقة منذ يومها الأول للدراسة فلا هي تتابع أمرها ولا هناك من يتابع لها أمور مدرستها … توجهت إلى المدرسة وحضرت خصصها جثة دون عقل ..
قرع الجرس معلنا نهاية الدوام …اتخذت عفاف طريقا مختلفا عن طريق بيتها المعتاد لقد كانت متأكدة من قرار الهروب وأنها لا ترغب ابدا بالعودة إلى زنزانة الحياة … ألقت حقيبتها تحت شجرة قريبة من المدرسة …ركضت ركضت ركضت وكأنها تعانق الهواء لأول مرة منذ ولدت ،وكانها كانت ترغب بالحصول على كمية أكبر من الهواء النقي ..
اتخذت الشارع الواسع طريقا ابتعدت به عن كل شيء ..
هربت بعيدا بعيدا…
بدأت الأقاويل تنتشر خلفها … بدأت الأفواه تنطق بكل ما لا علاقة له بالواقع بدأ الاب يتصنع دور الخائف على ابنته … بدأت الكثير من الحكايا ولكن الجميع غض بصره عن فتاة صغيرة تخرج كل يوم بوجه ازرق تلقى كفا من رجل كان المفترض أن يكون أمانا

بقلم …. شمس

30سبتمبر

الشهر الوردي

سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثديين.
ويأتي سرطان الثدي بعد سرطانَ الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في الولايات المتحدة. قد يصيب سرطان الثدي كلًّا من الرجال والنساء، إلا إنه أكثر شيوعًا بين النساء.
عرِّف الأطباء أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا. وقد تنتشر الخلايا (تنتقل) من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك.
يبدأ سرطان الثدي عادةً مع الخلايا الموجودة في القنوات المنتجة للحليب (السرطان اللبني العنيف). يمكن أن يبدأ سرطان الثدي أيضًا في الأنسجة الغُدِّيَّة التي يُطلق عليها اسم الفصيصات (السرطان الفصيصي الغزوي)، أو في خلايا أو أنسجة أخرى داخل الثدي.
ولقد حدَّد الباحثون العوامل المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل الهرمونية، والبيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل خطر تحيط بهم، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطر. ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني وللبيئة التي تعيش فيها.
سرطان الثدي الوراثي
يُقدِّر الأطباء ارتباط ما يقرب من 5 إلى 10 في المئة من سرطان الثدي بالطفرات الوراثية التي تنتقل عبر أجيال العائلة.
حُدِّد عددًا من جينات الطفرات المتوارثة التي يُمكن أن تَزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. أشهر هذه الجينات هي الجين 1 لسرطان الثدي (BRCA1) والجين 2 لسرطان الثدي (BRCA2)، حيث يَزيد كلاهما من خطر الإصابة بكلٍّ من سرطان الثدي والمبايض.
إذا كان لدى عائلتكَ تاريخ قوي للإصابة بسرطان الثدي أو أنواع أخرى من السرطان، فقد يوصي طبيبكَ بإجراء اختبار دم للمساعدة في تحديد الطفرات المحدَّدة في الجين BRCA أو الجينات الأخرى التي تنتقل عبر العائلة.

أعراض سرطان الثدي

كتلة أو تثخنًا في الثدي يَختلف عن الأنسجة المحيطة
تغيُّرًا في حجم الثدي أو شكله أو مظهره
تغيُّرًا في الجلد الموجود على الثدي، مثل الترصُّع
الحلمة المقلوبة حديثة الظهور
تقشُّرًا أو توسفًا أو تيبسًا أو تساقطًا في المنطقة المصطبغة من الجلد المحيط بالحلمة (الهالة) أو جلد الثدي
احمرار جلد الثدي أو تنقيره، مثل جلد البرتقالة

حرر بقلم .. شمس مشاقي

18يوليو

تفاصيل وفاة المهندسة نيفين العواودة

أكد والد المغدورة، نفين عواودة، ياسر عواودة أن التقرير المبدئي بعد التشريح في معهد أبو ديس يقول بشكل “غير رسمي” أن نفين ألقت بنفسها، وأقدمت على الانتحار من 25 متراً من البناية.

وأشار إلى أن قرار التشريح داخل معهد أبو ديس كان بقرار من النيابة العامة، التي تحفظت على الجثة بعيد الإعلان عن وفاتها، مبيناً أن العائلة ستنقلها اليوم إلى معهد “أبو كبير” وذلك لأن العائلة غير مقتنعة بحيادية معهد أبو ديس. كما قال.

وعن مجرى التحقيقات، أوضح أن البحث الجنائي أخذ منهم إفادات حول ابنته ومقتلها، لكنّه نفى تعرض أي من أطراف القضية للتحقيق منذ بداية القصة، وذلك بسبب اعتبار المغدورة نفين فاقدة للأهلية حسب الدوائر التي توجهت لها.

وقال: “بعد أيام سأرفع قضية للمطالبة بالحق المدني، لأنه لم يتم التصرف بالشكل الصحيح، وهذا ما أوصل نفين إلى ما وصلت له”.

وأضاف: “أنا لا أتهم أحد، الثابت الوحيد أن نفين قتلت بطريقة غير مباشرة، عن طريق إيصالها لهذا الوضع، ورفض الدوائر التعامل معها، ونقلها من مدرستها، والإبقاء على خصومها في مدرسة دورا، ما دفعها لتقديم استقالتها”.

وعن تفاصيل القضية ذكر والد نفين أن القصة كبيرة جداً، وقد بدأت قبل 4 سنوات، أثناء عملها في مدرسة دورا الصناعية، بعدما رأت أن هناك أموالاً تم التصرف بها، تصل إلى (6 آلاف شيقل)، وكان موقف نفين واضحاً، إذ أنها تصادمت مع إدارة المدرسة، ومدرسة أخرى تعمل هناك، ما دفعها لتقديم شكوى لدى التربية والتعليم.

وأضاف: “موقف التربية لم يعجب نفين، ما دفعها للتوجه إلى رام الله، لتتقدم بعدة شكاوى على المديرة ومكتب التربية ووصلت إلى مكافحة الفساد، وذهب للمخابرات، والاستخبارات والأمن العسكري، وكانت في كل دائرة تخفق في الحصول على نتيجة، تذهب للأعلى منها”.

وذكر العواودة أن وزارة التربية والتعليم أطلعته على كتاب من هيئة مكافحة الفساد يشير إلى تسيّب مالي، وليس اختلاس مالي.

وكشف والدها عن توجه ابنته للتشاور مع رئيس بلدية دورا سابقاً، د. سمير النمورة، الذي نصحها بالتوجه إلى مؤسسات الخليل، كالمحافظة، وتوجهت بناءً على نصحه إلى المحافظ، والذي طلب منها تقديم شكوى لدى النيابة العامة على المدرسات، وأرسلت النيابة العامة الشرطة لاعتقال المدرسات، قبل أن يتدخل “إقليم حركة فتح – وسط الخليل” بعد استعانة إحدى المدرسات بهم، ويتدخل بعدها “إقليم حركة فتح – جنوب الخليل” إلى جانب نفين في بادئ الأمر، ويصبح ضدها في نهاية المطاف.

وأضاف: “في ذلك الوقت كان مطلوب مني أن أشتكي عليها، وأن أقول بأنها فاقدة للأهلية، وأكثر من جهة طلبت مني”، رافضاً الإفصاح عن الجهات التي كانت تقف خلف المطالبات.

ويسرد والدها التفاصيل بالقول: “نحن لم نساندها بكل تأكيد، لأننا غير مسؤولين عن هذه البلد حتى نصطدم بالناس، أنا كنت مع الحفاظ على نفسها”، مضيفاً أن ذهابها لبيرزيت كان يأساً من عائلة رفضت مساعدتها في إعطاء موقفاً، نافياً أن تكون العائلة قد طردتها، وأكد أن الاتصال معها لم ينقطع – بشكل غير مباشر – لأنها كان ترفض الحديث مع والدها لأنه لم يقف إلى جانبها.

17359265_10154925583992626_1113060586608437316_o

المصدر: راديو علم

© كافة الحقوق محفوظة 2015